الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
* عقوبات على مزارعى أقطان البذور المخالفين .. البنا: تخصيص45 مليون جنيه لتوريد 450 ألف قنطار هذا الموسم

المصدر: جريدة الاهرام 9/10/2017

كتب ــ محمد شرابى

كشف الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة، النقاب عن تخصيص 45 مليون جنيه لصرفها للمزارعين فى شكل منحة توريد 450 ألف قنطار من أقطان الاكثار - البذور التى يتم انتاجها لزراعتها الموسم القادم - من الوجهين القبلى والبحرى حتى منتصف الشهر الجاري، تمهيدا لزراعة 350 الف فدان الموسم القادم.

وأكد الوزير أنه تم التعاقد مع 63 ألف مزارع لزراعة البذور هذا الموسم، لا تتجاوز أقصى حيازة فدانا واحدا وقد تقل عن ذلك، مضيفا أنه من المقرر ان يقوم بوضع حجر اساس محلج القطن الجديد بكفر الشيخ الأسبوع المقبل، لحليج أقطان الاكثار.

وأعلن الوزير أنه سيتم تحميل مزارعى أقطان الإكثارغير الملتزمين بتوريد المحصول بمصاريف مقاومة الآفات ودعم البذور، فضلاً عن حرمانهم من منحة الإكثار وهى 100 جنيه للقنطار ، لسوء استغلال بذور الاكثار والاخلال بالتعاقد الخاص بها.

وكلف وزير الزراعة وكلاء الوزارة بالمحافظات بإعداد حصر كامل لكل مزارعى أقطان الإكثار، ومتابعة عمليات التوريد أولا بأول، لافتاً الى ان الوزارة تواصل صرف منحة الإكثار لكل من قام بتوريد المحصول قبل منتصف اكتوبر الحالى. وأكد البنا حرص القيادة السياسية والحكومة على إنجاح منظومة القطن للنهوض بالمحصول وتشجيع الفلاحين على زراعته، لزيادة المساحات المنزرعة به وعودته إلى سابق عهده وسمعته المعروفة عالمياً، موجها بضرورة توعية مزارعى أقطان الإكثار بالمحافظات بسرعة توريد المحصول قبل منتصف اكتوبر الجاري، للاستفادة من المنحة.

من جانبه، صرح الدكتور عادل عبد العظيم مدير معهد بحوث القطن بأنه تم توريد 58 الف قنطار منذ بدء جنى المحصول منذ أيام ، منها 24 الفا بالوجه القبلى من اجمالى مساحة 10 آلاف فدان منزرعة بالبذور، و 34 ألفا بالبحرى من إجمالى 52 ألفا.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع